احلام البنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المسابقه الدينيه

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نونى و بس
صاحبه السمو
صاحبه السمو
نونى و بس


الرومانسيه : المسابقه الدينيه 1135

المزاج المزاج : المسابقه الدينيه 510

انثى عدد المساهمات : 1391
نقاط : 11005903
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 26
الموقع : www.norhan.ahlamountada.com

المسابقه الدينيه Empty
مُساهمةموضوع: المسابقه الدينيه   المسابقه الدينيه I_icon_minitimeالخميس مايو 26, 2011 4:43 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مسابقة دينية ضع اى سؤال و العضو التالى يجيب عليه ثم يضع سؤاله و يجب ان تكون الاسئلة دينية حتى نتعلم معلومات جديدة عن ديننا الاسلام و نكمل سنة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ارجو تفاعل و اسئلة و اجوبه و معلومات جديدة يا رب يعجبكمـ، هبدأ باسم الله الرجمن الرحيم
السؤال : لماذا سمى سيدنا آدم بهذا الاسم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://norhan.ahlamountada.com
lamar bella
بنوته مميزه
بنوته مميزه
lamar bella


الرومانسيه : المسابقه الدينيه __2

المزاج المزاج : المسابقه الدينيه 310

انثى عدد المساهمات : 178
نقاط : 252
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
العمر : 26

المسابقه الدينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقه الدينيه   المسابقه الدينيه I_icon_minitimeالخميس مايو 26, 2011 11:41 am

الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــابة

قال الإمام الجوهري في الصحاح : " الأدم: جمع الأديم، وقد يجمع على آدمة وربما سمي وجه الأرض أديما. قال الأعشى:
يوما تراها كشبه أردية الـ ... ـعصب ويوما أديمها نغلا
والآدم من الناس: الأسمر ، والجمع أدمان. وآدم عليه السلام: أبو البشر ... " أهـ
الصحاح للجوهري 1 / 7 - 8

ويطلق على الجلد أيضاً : أديم ، فعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها مرفوعا إلى النبي { دباغ الأديم ذكاته }

وورد في صفة لون موسى عليه السلام أنه آدم
فروى البخاري ومسلم رحمهما الله عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله يقول : ( ... وأما موسى فجعد آدم على جمل أحمر مخطوم بخلبه، كأني أنظر إليه انحدر في الوادي ) .


(1)
"*آدم*"

من دلائل قدم العربية على العبرية، أن اسم "آدم" أبي البشر (وينطق في العبرية "أدام" بألف ممدودة بعد الدال)، ليس له جذر في العبرية يشتق منه إلا الجذر العبري "أدم" أي "إحمر" بمعني كان أحمر اللون. و"أدوم" في العبرية يعني "الأحمر"، ومنه كما يقول علماء العبرية لفظ "دام" أي "الدم"، فلا تدري هل اشتق "آدم" من الدم أم اشتق "الدم" من آدم. وفي العبرية أيضا "أدما" بمعني الأرض، أي التربة، ومنه ما جاء في سفر التكوين: "ويصر يهوا إلوهيم إت – ها أدام عفر من ها أدما وبيح بأباو نشمت حاييم" وهي في الترجمة العربية" وجبل الرب الإله آدم ترابا من الأرض ونفخ في أنفه نسمة حياة"(تكوين 2/7). والأرض هنا يعني التربة، أي قشرة الأرض، يعني أديمها الظاهر منها، لا الأرض نفسها وهي في العبرية "هاآرص". ولا سبيل لك إلي اشتقاق "أدما" هذه – إن أردتها عبرية- إلا من الجذر العبري "أدم"، أي "إحمر"، يعني كان أحمر اللون، فهي "الحمراء"، وكأن "آدم" يعني "الأحمر" المجبول من "الحمراء". ولو قابلت هذا بمكافئه العربي لقلت إن "آدم" يعني "الأغبر" المجبول من "الغبراء"(وهو الاسم الذي يطلقه العرب على أديم الأرض)، وكأن الحمرة هي اللون الغالب على تربة الأرض عند العبرانيين فسميت به. ولا يصح هذا بالطبع، وإنما الصحيح هو أن العبرية لم تشتق "أدما" من الجذر العبري "أدم"، وإنما نقلتها نقلا عن العربية ("الأدمة")، اسما جامدا لا اشتقاق له عندها.

أما "أدم" العربي، فهو جذر غزير المعاني، ليس فيه من الحمرة شئ. من معانيه الامتزاج والخلط والإيلاف: من ذلك "الائتدام" أي المزواجة بين أنواع الطعام كأكل الأرز باللحم، والخبز بالخضر. و"الإدام" هو المضاف من الطعام إلي بعضه ليستمرأ. و"آدم" بين الزوجين يعني آلف بينهما وأصلح. و"أدم الصانع الجلد" يعني أصلحه بنزع الزائد من "أدمته"، و"الأدمة" هي باطن الجلد تحت البشرة اللصيق باللحم "المخالط" له. و"أدمة الأرض" ما يلي وجهها، أي غلافها، ومنه"الأديم" بمعني الجلد، وأديم الأرض يعني "جلدها"، وهو "التربة". و"أدم يأدم"، وأيضا "أدم يأدم" فهو "أدم" (نسبة إلي "الأدمة" أي "التربة") يعني من كانت بشرته في لونها، أي الشديد السمرة. و"آدمته الشمس" يعني لوحت لونه، أي صيرته إلي السمرة.
وهكذا تري أن "أدما" العبرية بمعني الأرض والتربة، ليست بعبرية، وإنما هي دخيلة على تلك اللغة، استعارتها رأسا من العربية.

وتستطيع أن ترتب على هذا مباشرة أن العبرية ورثت أيضا اسم "آدم" عن هذه العربية نفسها، أعني العربية الأولى - عربية آدم - ذلك الاسم الذي سماه الله به في الجنة، وهبط به إلي الأرض، فصار له علما بين زوجه وبنيه وحفدته وذراريه. دليلك في هذا أن سفر التكوين ينص تنصيصا على أنه لا يشتق "آدم" من لون بشرته عبريا، أي الحمرة، ولكنه يشتقه من الأرض التي أخذ منها وإليها يعود، أي من "الأدمة" (وهي عربية لا عبرية كما مر بك):"عاد شوبخا إل-ها أدما، كي ممنا لقحتا، كي – عفر أت، وإل – عفر تشوب" أي "حتي تعود إلي الأرض التي أخذت منها لأنك تراب وإلي التراب تعود" (تكوين 3/19).
آدم من الأدمة في التوراة، ليس من الحمرة، وهو كذلك في العربية، كما سترى، بل هو أولى.

*****

أما مفسرو القرآن (راجع تفسير القرطبي للآية 31 من سورة البفرة) فهموه على أنه مشتق من أدمة الأرض وأديمها، وهو وجهها، فسمي بما خلق منه. وقال بعضهم إنه مشتق من الأدمة (بضم الهمزة) وهي السمرة.
وزعم بعضهم أن الأدمة هي البياض، وأن آدم كان أبيض. وليس هذا وذاك بشئ، لأن الأدمة نفسها مشتقة من الأديم، أي من لون الأدمة، وهي إلي السمرة أقرب، ثم إنه لا مدخل للون آدم في تسميته: ليكن آدم أسمر أو أبيض أو ما شئت من أبشار البشر إن صح في لونه عن الصادق المصدوق حديث، ولكنه قبل كل شئ منسوب إلي هذه الأدمة التي جبل منها أيا كان لونها وأيا كان لونه.
وقد عقب القرطبي رحمه الله على أقوال المفسرين في هذا بقوله: والصحيح أنه مشتق من أديم الأرض.
وهذا هو"التفسير القرآني" لمعني"آدم"، كما سترى.

******

ورد آدم في القرآن منفردا - أي ليس مضافا إليه بنوه كما في "بني آدم"، "إبني آدم" - 18 مرة، منها أربع على النداء من الله عزوجل في الملأ الأعلي، ومنها واحدة خاطبه بها إبليس بغريه بالأكل من الشجرة، والباقي في الحديث عن قصة آدم في الملأ الأعلي، إلا اثنين: {إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ} (33) سورة آل عمران، {أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ } (58) سورة مريم.
ليس في هذا كله من تفسير معني آدم شئ إلا قوله عزوجل: {إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ} (59) سورة آل عمران.
ولكنك تجد هذا المعني فصيحا بينا في مثل قوله عزوجل: { إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِن طِينٍ} (71) سورة ص. في هذه - وغيرها من مثلها في القرآن كثير- الكفاية كل الكفاية في تفسير معني"آدم": أما الطين فقد علمته، وأما "البشر" فمن البشرة، وهي وجه "الأديم"، و"بشر" الأديم يعني قشره.
"آدم" عربية كما تري، تخرج عن مقاصد هذا الكتاب الذي نكتب، ولكن القرآن فصل في وجه اشتقاقها: إنها من "الأدمة و"الأديم"، لا من "البياض" و"السمرة".

ويخرج عن مقاصد هذا الكتاب أيضا تفسير اسم "حواء"، زوج"آدم" في الجنة، لأنها لم تذكر بالاسم في القرآن.
ولكنا وعدناك فيما سبق بتفسير هذا الاسم مع "آدم". وقلنا لك أيضا فيما سبق إن القرآن - حين لا ينص على اسم علم - يلم بمعناه أحيانا في ثنايا الآيات، فيصوره لك حتي لتكاد تسميه به، وإذا هو نفسه اسم العلم المعني في التوراة، و "حواء" من هذا كما ستري.

*****

يشتق علماء العبرية اسم "حواء" من الجذر العبري"حوا"، ويقولون إنه من "الحياة"، أي أن "حواء" يعني"الحياة". وهم يفسرون الجذر العبري"حوا" على هذا المعني قسرا، رغم أن لفظ الحياة في العبرية هو "حاييم"، المشتق من جذر عبري آخر هو "حيا" بالياء، المطابق لنظيره العربي بنفس المعني. ولكنهم يقولون لك إن "حوا"(وهو اسم "حواء" في العبرية غير مهموز) يعني"الحياة" في اسم"حواء" فقط، لا يجوز استخدامه بهذا المعني في غيرها، بل تستخدم "حاييم" على أصلها. وقد"اضطر" علماء العبرية إلي هذا اتباعا لسفر التكوين الذي ينص تنصيصا على أن "حواء" من الحياة. وقد مر بك هذا في موضعه. ولا تستطيع أن تقول إن كاتب سفر التكوين تورط في هذا التفسير مدفوعا بتغيير طرأ في زمنه على معني الجذر "حواء"... لو صح هذا لما جاز لعلماء العبرية حظر استخدام "حوا" بمعني الحياة في غير اسم "حواء".
إنما تستطيع أن تقول إن كاتب سفر التكوين تورط في هذا فألزم به من جاءوا بعده، دليلك في هذا من العبرية المعاصرة التي تستخدم الفعل "حوا" بمعني عاش، أي عاش حدثاً ما أو تجربة ما، بمعنى "شهد"، ولكنها لا تستخدمه قط بمعني "حيا". أي إن "عاش" و"حيا" ليسا سواء.
عاش بمعني شهد يسهل اشتقاقه من أصل معنى الجذر العبري"حوا"، وهو يطابق "حوي" العربي. وقد تابع مفسرو القرآن أهل التوراة في تفسيرهم اسم "حواء" بالحياة، لا تجد لهم في تفسيره قولا يغايره (راجع تفسير القرطبي للآية 35 من سورة البقرة).

****

أما الفعل "حوى" في العربية فأصل معناه التجمع والاستدارة والتقبض، ومنه "الحية" لأنها "تتحوى" أي تستدير على نفسها، ومنه أيضا "حواه" بمعني استولي عليه وملكه، وكأنه "استدار عليه"، ومنه كذلك "الحواء" أي المكان الذي يحوي الشئ، ويجمع على "أحوية"، و"الأحوية" يعني البيوت التي تحوي الناس، والباقي الآن منها في معناه البيوت من الوبر مجتمعة على ماء. والحواءة من الرجال يعني اللازم بيته.

وقد رجع "علماء العبرية" إلي هذه المعاني حين أرادوا تأصيل معني الجذر العبري"حوا"- بعيدا عن اسم "حواء" بالطبع الذي لا يملكون له تعديلا- عندما تصدوا للفظ العبري "حووت"(علي جمع التأنيث العبري من "حوا" بمعني " القرية" - الذي لا يستقيم معناه بالإصرار على أن الفعل "حوا" العبري يعني "حيا")، فتبينوا أن "حووت" العبري يعني بالضبط "الأحوية" العربي وانتهوا إلي أن "حوا" العبري يأخذ من "حوى" العربي معني التجمع والاجتماع.
وقال آخرون من علماء العبرية هؤلاء إنه لا داعي لأخذ "حوا" العبري من "حوى" العربي، لأنه إذا كان "حوا" العبري يعني "حيا" كما يريد سفر التكوين، فإن معني "الحياة" Living يفيد معنى "السكنى" و" الإقامة" أيضا. ومهما قلت في تأثر هذا القائل بلسانه الأوروبي، فهو في أعماقه يريد أن يوفق بين ما قاله سفر التكوين في معنى "حواء" بأنها من "الحياة"، وبين تلك "الأحوية" (حووت العبرية)، أي تلك "القرى" الماثلة أمامه، ليس فيها من اشتقاقات "الحياة" شئ إلا إن أخذت"الحياة" بمعنى "المعيشة"، وهو بعيد عما أراده سفر التكوين بقوله إن حواء هي واهبة الحياة(أم كل حي).

أيما صح هذا أوذاك، فأنت لابد منته إلي أن"الفعل حوا" العبري أصل معناه من التجمع والانضمام والسكني والتوطن والإقامة، لا شأن لك بما آل إليه معناه عند كاتب سفر التكوين، فأم البشر"حواء" ليست فقط أقدم من مولد هذا الكتاب ولكنها أقدم بقرون لا يعلم عدتها إلا الله من مولد تلك اللغة العبرية نفسها.
والذي لا شك عندي فيه أن "حواء" عرفت بهذا الاسم في الملأ الأعلي، وإنه قد تكلم به معها آدم الذي علم الأسماء كلها، وأنها هبطت بهذا الاسم إلي الأرض مع آدم، فصار لها علما في أجيال بنيها، يتوارثونه جيلا بعد جيل، حتى آل إلي ما صار إليه في سفر التكوين، لا على النحت من العبرية ذاتها، وإنما على النقل من "العربية الأولى"، عربية آدم وحواء، شأنه شأن اسم "آدم" سواء بسواء.

والذي لاشك عندي فيه أيضا - ولا خلاف فيه مع سفر التكوين - أن دلالة الاسم على مسماه قد روعيت في تسمية "حواء" كما روعيت من قبل في تسمية "آدم"... أما آدم فقد سمي بما خلق منه وأما حواء فقد سميت بما خلقت له.
وقد أصاب سفر التكوين في آدم، ولم يصب في حواء، التي تعلل في تسميتها بمعني الحياة (لأنها أم كل حي):"ودعا آدم اسم امرأته حواء لأنها أم كل حي" (تكوين3/20)، أي أنها سميت بما خلقت له وهو "الإنجاب"، أي ولادة الأحياء.
ولم يصب الكاتب في حواء من وجهين: الأول لغوي بحث، لأنه لا يصح اشتقاق الحياة من الجذر العبري "حوا" إلا بافتعال شديد كما مر بك. والثاني بيولوجي بحت: لا يصح أن يقال إن المرآة هي "واهبة الحياة"، فبالذكر والأنثى معا يكون النسل، لا نسل إلا باجتماعهما معا. وفي الكون كائنات "وحيدة الجنس" تتناسل لا حاجة بها إلي ذكر أو أنثي، ولو شاء الله لآدم أن يكون من هذه الكائنات لفعل. وسفر التكوين نفسه ينص على سبب إيجاد "حواء" أنثي... "وقال الرب الإله ليس جيدا أن يكون آدم وحده. فأصنع له معيناً نظيره" (تكوين 2/18)، أي أن يكون لآدم زوج. بل وراء جعل النسل من ذكر وأنثي هدف أجل منه، وهو إلزام شطري الخلق بالعيش في جماعة من نوعها. تجد هذا في الأحياء كافة حتى الحشرة. وفي إطالة أمد طفولة النوع الإنساني - وهي في الإنسان من دون كافة الأنواع أطولها أمدا- إلزام الأبوين بالإيلاف والتضام، و"التحوي" عمرهما كله لرعاية هذا النسل وإعالته وتنشئته، فتكون "الأسرة". وفي المخالفة بين نسل الأسرة والأسرة - عددا ونوعا - إلزام الأسر بالتزاوج فيما بينها، فتنشأ بالنسب والصهر شعوب وقبائل، يتعارفون على أصول وقيم يتبارون في السبق إليها. ولا يتحقق هذا إلا بالخلق من ذكر وأنثي. وتجد هذا كله في قوله عز وجل: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (13) سورة الحجرات.
و"جعلناكم" في هذه الآية على التقرير والتفسير معا، أي خلقناكم من ذكر وأنثي لنجعلكم شعوبا وقبائل.
وقد شاءت حكمته عز وجل أن يجعل المرآة للرجل "سكنا"، مستقراً له ومقاما. إنها الزوج والإلف والسكن. وهذا هو ما خلقت له "حواء" فسميت به، لا "ولادة الأحياء" كما تجد في سفر التكوين، فما كان لآدم وحواء وهما في الجنة التفكير في الإنجاب والتناسل.

ليست "ولادة الأحياء" هي العلة من التسمية وإنما العلة هي أنها "الحواء" لآدم، السكينة والسكني.
والقرآن لا ينص على اسم "حواء"، فلا يسميها ما سماها به آدم، إن صح ما قاله سفر التكوين من أن آدم هو الذي سمى، وإنما القرآن يسميها "زوج آدم"، أي إلفه: {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ} (35) سورة البقرة.

ولكن القرآن يفسر اسم "حواء" بما فسرناه به نحن فيصوره أبلغ تصوير في قوله عز وجل: {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا} (189) سورة الأعراف، {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا} (21) سورة الروم، {وَهُوَ الَّذِيَ أَنشَأَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ} (98) سورة الأنعام)) وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم


قال :انما سمي ادم ادم لأنه خلق من اديم الأرض،وذلك ان الله تبارك وتعالى بعث جبريل
عليه السلام وامر ان يأتيه من اديم الارض باربع طينات:طينة بيضاء،طينة حمراء،طينة غبراء،طينة
سوداء،وذلك من سهلها وحزنها،ثم امر ان يأتيه بأربعة مياه:ماء عذب،ماء مالح،ماء مر،ماء منتن
ثم امره ان يفرغ الماء في الطين وادمه الله بقدرته فلم يفصل شيء من الطين يحتاج الى ماء ،ولا من الماء شيء يحتاج الى طين.
فجعل الله العذب في حلقه،وجعل الماء المالح في عينه،وجعل الماء المر في اذنه،وجعل الماء المنتن في انفه.
وانما سميت حواء حواء لأنها خلقت من الحيوان.
وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال:<<ان الله خلق ادم من قبضة قبضها من جميع الارض فجاء بنو ادم على قدر الارض،جاء منها الاحمر والابيض والاسود وبين ذلك،والسهل والحزن والخبيث والطيب وبين ذلك>>.


-------------------------------------------------------------


*** سؤالى أنا بأه:-

هل لفاطمه بنت رسول الله أولاد ذكور غير الحسن والحسين

رضى الله عنهم؟


فراشه دميله اووووووو تسلمى نونى ع الموضوع الرائع.ربنا يخليكى ويخلى مواضيعكـ لينا يا رب فراشه دميله اووووووو

___________________________________________





المسابقه الدينيه E51d9a17e8e9baf759cdf4f0bf7e4bb0


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نونى و بس
صاحبه السمو
صاحبه السمو
نونى و بس


الرومانسيه : المسابقه الدينيه 1135

المزاج المزاج : المسابقه الدينيه 510

انثى عدد المساهمات : 1391
نقاط : 11005903
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 26
الموقع : www.norhan.ahlamountada.com

المسابقه الدينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقه الدينيه   المسابقه الدينيه I_icon_minitimeالخميس مايو 26, 2011 12:15 pm

المسابقه الدينيه 316441993

المسابقه الدينيه 621644906
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://norhan.ahlamountada.com
lamar bella
بنوته مميزه
بنوته مميزه
lamar bella


الرومانسيه : المسابقه الدينيه __2

المزاج المزاج : المسابقه الدينيه 310

انثى عدد المساهمات : 178
نقاط : 252
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
العمر : 26

المسابقه الدينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقه الدينيه   المسابقه الدينيه I_icon_minitimeالخميس مايو 26, 2011 1:31 pm

برافـــــــــــــــــــــو نونى
إجابـــة صحيحة ههههههه


الإجـــــابة:-
*
أسماء العشرة المبشرين بالجنة

أبو بكر الصديق

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

على ابن ابى طالب

الزبير بن العوام

سعيد بن زيد

ابو عبيده بن الجراح

طلحه بن عبيد الله

عبد الرحمن بن عوف

سعد بن أبى وقاص

حَدَّثَنَا اَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ، اَخْبَرَنَا حُصَيْنٌ، عَنْ هِلاَلِ بْنِ يِسَافٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ظَالِمٍ الْمَازِنِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ، اَنَّهُ قَالَ اَشْهَدُ عَلَى التِّسْعَةِ اَنَّهُمْ فِي الْجَنَّةِ وَلَوْ شَهِدْتُ عَلَى الْعَاشِرِ لَمْ اثَمْ ‏.‏ قِيلَ وَكَيْفَ ذَلِكَ قَالَ كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِحِرَاءَ فَقَالَ ‏"‏ اثْبُتْ حِرَاءُ فَاِنَّهُ لَيْسَ عَلَيْكَ اِلاَّ نَبِيٌّ اَوْ صِدِّيقٌ اَوْ شَهِيدٌ ‏"‏ ‏.‏ قِيلَ وَمَنْ هُمْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَاَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ وَعَلِيٌّ وَطَلْحَةُ وَالزُّبَيْرُ وَسَعْدٌ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ ‏.‏ قِيلَ فَمَنِ الْعَاشِرُ قَالَ اَنَا ‏.‏ قَالَ اَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَقَدْ رُوِيَ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ‏.‏

صفاتهم رضوان الله عليهم

- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ الثَّقَفِيُّ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ، عَنْ اَبِي قِلاَبَةَ، عَنْ اَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ اَرْحَمُ اُمَّتِي بِاُمَّتِي اَبُو بَكْرٍ وَاَشَدُّهُمْ فِي اَمْرِ اللَّهِ عُمَرُ وَاَصْدَقُهُمْ حَيَاءً عُثْمَانُ وَاَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ اُبَىُّ بْنُ كَعْبٍ وَاَفْرَضُهُمْ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ وَاَعْلَمُهُمْ بِالْحَلاَلِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ اَلاَ وَاِنَّ لِكُلِّ اُمَّةٍ أميناً وَاِنَّ اَمِينَ هَذِهِ الاُمَّةِ اَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ ‏"‏ ‏.‏ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏


نبذة عن كل منهم

اولاً : ابى بكر

هو
عبد الله بن أبى قحافة عثمان بن عامر التيمى القرشى أول الخلفاءالراشدين وأول من آمن برسول الله صلى الله علبه وسلم من الرجال ولد بمكة ونشأ سيد من سادات قريش وغنيا من كبار موسريهم وعالما بأنساب القبائل وأخبارها وسياستها ، وكانت العرب تلقبه بعالم قريش شهد الغزوات كلها وبذل الأموال فى سبيل الله وبويع بالخلافة يوم وفاة رسول الله صلي الله عليه وسلم- سنة 11 هجرية

قال عنه الرسول ارحم امتى بأمتى ابو بكر و قال لو كنت متخذ من البشر خليلاً لاتخذت ابو بكر و ذكر فى القرأن بسم الله الرحمن الرحيم اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا صدق الله العظيم


ثانياً : عمر بن الخطاب


عمر بن الخطاب بن نفيل القرشى العدوى أبو حفص ثانى الخلفاء الراشدين وأول من لقب بأمير المؤمنين، مضرب المثل فى العدل، كان فى الجاهلية من ابطال قريش وأشرافهم وله السقاية فيهم أسلم قبل ال هجرية جرة بخمس سنين وشهد الوقائع وكانت له، تجارة بين الشام والحجاز بويع بالخلافة بعد وفاة ابى بكر بعهد منه
قال عنه الرسول اشدهم فى دين الله عمر بن الخطاب لا يخشى فى الله لومة لائم

ثالثاً : عثمان بن عفان


عثمان بن عفان بن أبى العاص بن أمية من قريش أمير المؤمنين ذوالنورين ثالث الخلفاء الراشدين، من كبار من أعتزبهم الإسلام فى عهد ظهوره ولد بمكة وأسلم بعد البعثة بقليل وكان غنيا شريفا فى الجاهلية ومن أظهر أعماله في الإسلام جمع القرآن الكريم فى مصحف واحد وتجهيز جيشى العسرة بماله صارت إليه الخلافة بعد وفاة عمرسنه 23 هجرية

قال عنه الرسول الا استحى من رجل تستحى منه الملائكة

رابعاً : على ابن ابى طالب


على بن أبى طالب بن عبد المطلب أمير المؤمنين أول الناس اسلاما بعد خديجة ولد بمكة وربى فى حجر النبى صلى الله عليه وسلم وتزوج من ابنة الرسول السيدة فاطمة الزهراء وكان اللواء فى يده ولى الخلافة بعد مقتل عثمان فأقام بالكوفة وقتل شهيدا فى 17 رمضان سنة 40 هجرية

قال عنه الرسول الكثير حيث قال له الا تحب ان تكون لى بمنزلة هارون لموسى و قال له انا منك وانت منى و قال ايضاً اقضاهم فى دين الله على فهو خير قاضى فى الاسلام

خامساً : الزبير بن العوام


هو الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصى بن كلاب ابن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة وأمه صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله ويكنى أبا عبيد الله. وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة وأحد أصحاب الشورى

قال النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لِكُلِّ نَبِيٍّ حَوَارِيٌّ وَحَوَارِيَّ الزُّبَيْرُ ‏"‏ ‏.‏


.
سادساً : سعيد بن زيد


سعيد بن زيد بن عمرو صحابى من خيار الصحابة شهد المشاهد كلها الا بدرا وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة ولد بمكة وتوفى بالمدينة و له فى الصحيحين 48 حديثا.


سابعاً : سعد بن ابى وقاص


سعد بن مالك بن أهيب أحد العشرة المبشرين بالجنة روى عن النبى صلى الله عليه وسلم كثيرا وروت عنه عائشة وابن عباس وأبن عمر.
نزلت فيه اربعه ايات من القرأن و قد تنبأ له النبى بعرش كسرى

ثامناً : طلحة بن عبيد الله

يكفيه وصف رسول الله (صلى الله عليه وسلم) له بقوله "من أراد أن ينظر إلى شهيد يمشي على رجليه فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله" وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وروي عن موسى بن طلحة عن أبيه قال لما كان يوم أحد سماه النبي (صلى الله عليه وسلم) طلحة الخير وفي غزوة ذي العشيرة طلحة الفياض ويوم خيبر طلحة الجود

تاسعاً : عبد الرحمن بن عوف


أبو محمد عبد الرحمن بن عوف بن عوف بن عبد الحارث الزهرى القرشى صحابى من أكابرهم وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة وأحد الستة أصحاب الشورى الذين جعل عمر الخلافة فيهم شهد المشاهد كلها توفى بالمدينة.


عاشراً : أبو عبيده بن الجراح


هو عامر بن الجراح بن هلال الفهرى القرشى فاتح الديار الشامية صحابى لقبه النبى صلى الله عليه وسلم بأمين الأمة وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة له فى الصحيحين 14حديثا
و قال عنه المصطفى لكل امة امين وامين هذة الامة ابو عبيده بن الجراح



هذة هى حدود معلومات و لم استطيع الاجابة عن ترتيب تبشرهم او قصة تبشيرهم بالجنة
جمعنا الله و اياكم معاً فى الجنة




__________________________________

ســـــــؤالى:-
*&*ما أول هدية أهديت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة ؟


-------------__________----------------____________----------------











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نونى و بس
صاحبه السمو
صاحبه السمو
نونى و بس


الرومانسيه : المسابقه الدينيه 1135

المزاج المزاج : المسابقه الدينيه 510

انثى عدد المساهمات : 1391
نقاط : 11005903
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 26
الموقع : www.norhan.ahlamountada.com

المسابقه الدينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقه الدينيه   المسابقه الدينيه I_icon_minitimeالخميس مايو 26, 2011 3:13 pm

المسابقه الدينيه 204590179

المسابقه الدينيه 457345701
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://norhan.ahlamountada.com
lamar bella
بنوته مميزه
بنوته مميزه
lamar bella


الرومانسيه : المسابقه الدينيه __2

المزاج المزاج : المسابقه الدينيه 310

انثى عدد المساهمات : 178
نقاط : 252
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
العمر : 26

المسابقه الدينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقه الدينيه   المسابقه الدينيه I_icon_minitimeالجمعة مايو 27, 2011 5:29 am

بســــــــــــم اللهـ الرحمــــن الرحيمــ
المسابقه الدينيه 64692713

برافـــــــــو نونى إجــابهـ صحيحة المسابقه الدينيه Symbol%20-%20Check ... ههههالفهههه


بســ بليز تبقى تعرفينى نونى إذا كانت إجابتى صــــــالمسابقه الدينيه Nikeـــــح أو خطـــــالمسابقه الدينيه Wrongـــــأ

_________________________________________

الإجـــــــــــــــــابة
المسابقه الدينيه Wh_67166507

*&* عدد سور وآيات القرآن الكريم...
عدد الآيات : 6236 آية.
عدد السور : 114 سورة .

--------------------------------------------------

ســـــــــــــــــؤالى:-
<& كم عدد أجزاء وأحزاب القرآن الكريم؟ &>

----------------------------------______________-------------------------------------



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lamar bella
بنوته مميزه
بنوته مميزه
lamar bella


الرومانسيه : المسابقه الدينيه __2

المزاج المزاج : المسابقه الدينيه 310

انثى عدد المساهمات : 178
نقاط : 252
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
العمر : 26

المسابقه الدينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقه الدينيه   المسابقه الدينيه I_icon_minitimeالإثنين مايو 30, 2011 1:26 pm

ويـــــــــــــن الإجاباتـــ ... هههههههههههههههه ... إيه نونى وين رحتى وين إجاباتكــ...!؟!؟! ههههههه

*--*--*--*--*--*--*--*--*--*--*















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lamar bella
بنوته مميزه
بنوته مميزه
lamar bella


الرومانسيه : المسابقه الدينيه __2

المزاج المزاج : المسابقه الدينيه 310

انثى عدد المساهمات : 178
نقاط : 252
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
العمر : 26

المسابقه الدينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقه الدينيه   المسابقه الدينيه I_icon_minitimeالخميس يونيو 02, 2011 3:21 pm

فييييييييييييييييييييييييين الإجاباتـ !؟؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نونى و بس
صاحبه السمو
صاحبه السمو
نونى و بس


الرومانسيه : المسابقه الدينيه 1135

المزاج المزاج : المسابقه الدينيه 510

انثى عدد المساهمات : 1391
نقاط : 11005903
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 26
الموقع : www.norhan.ahlamountada.com

المسابقه الدينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقه الدينيه   المسابقه الدينيه I_icon_minitimeالخميس يونيو 02, 2011 3:30 pm

عدد اجزاء القران الكريم 30 جزء
عدد احزاب اقلران الكريم 60 حزبا


اتاخرت لانى عايزه اسمع الاجايه من حد تانى لانى مش متاكده منا لاجابه


السوال بقى
من اول شيخ فى الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://norhan.ahlamountada.com
نغمات الصمت
ارق اداريه
ارق اداريه
نغمات الصمت


الرومانسيه : المسابقه الدينيه Dar4arab-49bab48bfa

المزاج المزاج : المسابقه الدينيه 5910

انثى عدد المساهمات : 550
نقاط : 755
تاريخ التسجيل : 20/05/2011
العمر : 26
الموقع : www.dody.ahlamuntada.com

المسابقه الدينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقه الدينيه   المسابقه الدينيه I_icon_minitimeالإثنين يونيو 27, 2011 1:15 pm

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الحمد لله والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم..

أما بعد فهذه فائدة من شرح الشيخ عبدالعزيز السدحان حفظه الله على مقدمة التفسير لشيخ الإسلام إبن تيمية رحمه الله, وقد تناول الشيخ حفظه الله لشرح معنى كلمة شيخ الإسلام وأول من تلقب به , قال الشيخ حفظه الله كما في الوجه الأول من الشريط:
أولا:تلقب بهذا اللقب قبله ناس ومن بعده ناس,ومن أول ما وقفت عليه تأريخا أنه تلقب بهذا اللقب رجلان هما الصديق والفاروق رضي الله عنهما..
فقد ذكر السيوطي رحمه الله في كتابه "تاريخ الخلفاء"أثرا عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه ذكر أبا بكر وعمر رضي الله عنهما فقال"هما شيخا الإسلام"..
ولكن في القرن السابع والثامن غلب هذا اللقب على إبن تيمية رحمه الله..

وأما معنى كلمة شيخ الإسلام فيقول الشيخ حفظه الله:
من أحسن ما تكلم حول هذا المصطلح حسب علمي القاصر,الإمام إبن ناصر الدين في كتابه "الرد الوافر" , وقد عقد في أول كتابه معاني هذا اللقب, فذكر حوالي أربعة تعاريف ذكر منها:
التعريف الأول: أن شيخ الإسلام معناه من شاب في الإسلام, وهذا تعريف واسع, يدخل فيه كل من شاب, فلا ينضبط..
وذكر التعريف الآخر وعليه مأخذ وهو لعله عند بعض الفرق التي عندها خلل في مسألة التبرك أن شيخ الإسلام من أصبح له منزلة يتبرك بها عند الناس, وهذا التعريف فيه قادح وخلل ..

وذكر تعريفا آخر أن شيخ الإسلام من شاب رأسه في الإسلام ولم يمر بفترة صبوة ولا شرخ شباب من السفه والطيش..
والتعريف الرابع وهو الأصح وهو المعتمد أنه من جمع وحصل كثيرا من العلوم النقلية وله حظ في العلوم العقلية, وكان مقتفيا لآثار من سلف من الصحابة والتابعين في عقيدته وفي عبادته وفي معاملاته وسلوكه, وقد أشار إلى قريب من هذا التعريف الشيخ عبد الرحمن بن قاسم رحمه الله في حاشيته على الروض المربع وبالتحديد في مبحث "اللحية" لما تكلم عن اللحية نقل الماتن صاحب الروض أثرا أو حكما عن شيخ الإسلام ثم عرف الشيخ عبدالرحمن بن قاسم رحمه الله في الحاشية تعريفا قريبا مما ذكره الإمام إبن ناصر الدين الدمشقي ..
انتهى والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ..

وقال العلامة بكر أبو زيد - رحمه الله - في (معجم المناهي ) ::
شيــــــــــــــخ الإسلام

فيه عدة أبحاث وفوائد :
في أول من لقب به : أثر أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : جاء رجل إلى علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - فقال : يا أمير المؤمنين سمعتك تقول على المنبر : اللهم أصلحني بما أصلحت به الخلفاء الراشدين المهديين ، فمن هم ؟ قال فاغرورقت عيناه ، وأهملهما ، ثم قال : أبو بكر وعمر - رضي الله عنهما - : إماما الهدى وشيخا الإسلام .. إلخ .
ذكره المحب الطبري في (( الرياض النضرة )) بلا إسناد ، وعنه : السخاوي في (( الجواهر والدرر )) وعنه الكتاني في (( التراتيب الإدارية )) لكنه لا يصح .
والذهبي - رحمه الله تعالى - في (( السير : 3/ 204 )) قال عن ابن عمر - رضي الله عنهما - : (( شيخ الإسلام )) ولعله الصحابي الوحيد الذي نعتهُ الذهبي بذلك . والله أعلم .

لقب بهذا جماعات من أهل العلم منهم : أحمد بن عبدالله بن يونس اليربوعي م سنة 227 هـ . - رحمه الله تعالى - قال الإمام أحمد بن حنبل لرجل سأله : عمن أكتب ؟ قال : اخرج إلى أحمد بن يونس اليربوعي ، فإنه شيخ الإسلام . ا هـ .
ومنهم شيخ الإسلام الصابوني م سنة 449 هـ - رحمه الله تعالى - .
ومنهم أبو إسماعيل الهروي الحنبلي م سنة 481 هـ - رحمه الله تعالى - في جماعة آخرين ذكر منهم السخاوي جملة في (( الجواهر والدرر ))
معجم المناهي اللفظية - (ج 1 / ص 290)

في ترجمة الإمام شيخ الإسلام عبدالله بن المبارك م سنة 181 هـ - رحمه الله تعالى - قال الذهبي - رحمه الله تعالى - :
( وناهيك به شيخ الإسلام ، وشيخ الإسلام إنما هو أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - الذي ثبت الزكاة ، وقاتل أهل الردة فاعرفه ) ا هـ .
وفي ترجمة الهكاري من (( وفيات الأعيان )) أن بعض الأكابر قال له : أنت شيخ الإسلام ، فقال : بل أنا شيخ في الإسلام . ا هـ .

لا نعرف في علماء الإسلام من فاقت شهرته بهذا اللقب بحيث ينصرف إليه ، ولو لم يقرن باسمه ، سوى : شيخ الإسلام ابن تيمية : أحمد بن عبدالحليم بن عبدالسلام النميري الحنبلي السلفي المجتهد المطلق م سنة 728 هـ - رحمه الله تعالى - وقد جفا في حقه أقوام على تتابع القرون سيراً في خط المقاومة الخلفية للعقيدة السلفية ، فكفَّروا من لقبه بشيخ الإسلام ، حتى ألف الحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي كتابه النافع العظيم (( الرد الوافر على من زعم أن من لقب ابن تيمية بشيخ الإسلام فهو كافر)) فساق فيه من أقوال أهل المذاهب ، والفرق ، من لقبه بذلك ، وقد أبطل الله مناوآتهم ، وكشف سريرتهم ، ورفع شأن شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - ، وكان أرأس المجتهدين في القرون بعد .
واعلم أن لأعدائه منهجاً مريضاً في التستر من أنصاره ، وإرضاء ما ينطوون عليه من مشارب محاها الإسلام فيقولون عند ذكره : قال الإمام الشيخ ابن تيمية ، فإمام في هدى أو ضلالة ؟ و (( الشيخ )) من كلمات التضعيف أحياناً !! وقد شافهني بعضهم عن رصيف له في هذا : ما يبلغ الأعداء من جاهل ما يبلغ الجاهل من نفسه
وللكنوي - رحمه الله تعالى - له بحث ماتع في : الفوائد البهية ص/ 241 - 242 ، ومما قاله نقلاً عن السخاوي :
( ولم تكن هذه اللفظة مشهورة بين القدماء بعد الشيخين : الصديق والفاروق، فإنه ورد في وصفهما بذلك ، ثم اشتهر بها جماعة من علماء السلف حتى ابتذلت على رأس المائة الثامنة ، فوصف بها من لا يحصى وصارت لقباً لمن ولي القضاء الأكبر ، ولو عري عن العلم والسن ، فإنا لله وإنا إليه راجعون . انتهي كلام السخاوي .
قلت : ثم صارت الآن لقباً لمن تولى منصب الفتوى ، وإن عري عن لباس العلم والتقوى ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجزائر
ارق مراقبه
ارق مراقبه
عاشقة الجزائر


الرومانسيه : المسابقه الدينيه Romncy

المزاج المزاج : المسابقه الدينيه 310

انثى عدد المساهمات : 430
نقاط : 537
تاريخ التسجيل : 20/06/2011
العمر : 25

المسابقه الدينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقه الدينيه   المسابقه الدينيه I_icon_minitimeالإثنين يونيو 27, 2011 2:06 pm

يسلمووووووووو علي المسابقة الحلوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نونى و بس
صاحبه السمو
صاحبه السمو
نونى و بس


الرومانسيه : المسابقه الدينيه 1135

المزاج المزاج : المسابقه الدينيه 510

انثى عدد المساهمات : 1391
نقاط : 11005903
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 26
الموقع : www.norhan.ahlamountada.com

المسابقه الدينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقه الدينيه   المسابقه الدينيه I_icon_minitimeالإثنين يونيو 27, 2011 4:14 pm

العفو بما ان دودى م حطت سوال
يبقى هحط انا

السوال هو

من اول من دخل الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://norhan.ahlamountada.com
نغمات الصمت
ارق اداريه
ارق اداريه
نغمات الصمت


الرومانسيه : المسابقه الدينيه Dar4arab-49bab48bfa

المزاج المزاج : المسابقه الدينيه 5910

انثى عدد المساهمات : 550
نقاط : 755
تاريخ التسجيل : 20/05/2011
العمر : 26
الموقع : www.dody.ahlamuntada.com

المسابقه الدينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقه الدينيه   المسابقه الدينيه I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 06, 2011 3:49 am

السيده خديجه زوجه الرسول رضي الله عنها
السؤال هو......................
ما أول ما كتب القلم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوته كوول

بنوته كوول


الرومانسيه : المسابقه الدينيه 1135

المزاج المزاج : المسابقه الدينيه 5510

انثى عدد المساهمات : 37
نقاط : 43
تاريخ التسجيل : 09/07/2011
الموقع : اردنيه

المسابقه الدينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقه الدينيه   المسابقه الدينيه I_icon_minitimeالأحد يوليو 10, 2011 2:52 am

very cool thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوته كوول

بنوته كوول


الرومانسيه : المسابقه الدينيه 1135

المزاج المزاج : المسابقه الدينيه 5510

انثى عدد المساهمات : 37
نقاط : 43
تاريخ التسجيل : 09/07/2011
الموقع : اردنيه

المسابقه الدينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقه الدينيه   المسابقه الدينيه I_icon_minitimeالأحد يوليو 10, 2011 2:53 am

رائع شكرا يا اجمل مديره على افكارك الكوووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوته كوول

بنوته كوول


الرومانسيه : المسابقه الدينيه 1135

المزاج المزاج : المسابقه الدينيه 5510

انثى عدد المساهمات : 37
نقاط : 43
تاريخ التسجيل : 09/07/2011
الموقع : اردنيه

المسابقه الدينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقه الدينيه   المسابقه الدينيه I_icon_minitimeالأحد يوليو 10, 2011 2:53 am

تقبلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوته كوول

بنوته كوول


الرومانسيه : المسابقه الدينيه 1135

المزاج المزاج : المسابقه الدينيه 5510

انثى عدد المساهمات : 37
نقاط : 43
تاريخ التسجيل : 09/07/2011
الموقع : اردنيه

المسابقه الدينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقه الدينيه   المسابقه الدينيه I_icon_minitimeالأحد يوليو 10, 2011 2:53 am

مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نونى و بس
صاحبه السمو
صاحبه السمو
نونى و بس


الرومانسيه : المسابقه الدينيه 1135

المزاج المزاج : المسابقه الدينيه 510

انثى عدد المساهمات : 1391
نقاط : 11005903
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 26
الموقع : www.norhan.ahlamountada.com

المسابقه الدينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقه الدينيه   المسابقه الدينيه I_icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 8:17 am

يسلمو بنوته
اجبه سؤوال الصراحه مش متاكده من المعلومه يا دودو
نبهينى لو خطا اوك ؟
أول ما كتب القلم كتب القلم الله وكمل السطر بمحمد رسول الله

السؤال :::

من الذي صلى عليه النبي صلى الله عليه سلم صلاة الغائب ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://norhan.ahlamountada.com
 
المسابقه الدينيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من اجمل المعلومات الدينيه التى يمكن ان تعرفها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلام البنات :: الأقسام العامة :: آلمنتدى الأسـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍٍـٍـٍـٍـٍـٍـلامي .!!~-
انتقل الى: